متى تتحدث سيري Siri العربية ؟؟

في خطوة جيدة نحو مزيد من دعم اللغة العربية داخل خدمة المساعد الصوتي الشخصي سيري Siri ، أعلنت Apple خلال مؤتمر WWDC 2014 أن خاصية الإملاء الصوتي داخل سيري Siri ستدعم 22 لغة جديدة من بينها العربية . خاصية الإملاء الصوتي لا تمكن المستخدمين من إجراء محادثات مع Siri لكنها تختص بتحويل الصوت إلى نصوص مكتوبة بدلاً من استخدام الطريقة التقليدية للكتابة عن طريق لوحة المفاتيح .
متى تتحدث سيري Siri العربية ؟؟

ميزة الإملاء الصوتي Dictation داخل Siri لا تدعم العربية الآن داخل الإصدارات التجريبية من نظام iOS 8 الجديد لكننا بالطبع – بحسب ما أعلنت Apple – سنراها في إصدارات لاحقة أو ربما في الإصدار النهائي المنتظر صدوره الخريف المقبل ، هذا علماً بأن ميزة الإملاء الصوتي باللغة العربية تم توفيرها بالفعل في الإصدار الأخير لنظام Mac OS 10.10 ، و هو ما يعني أنه ربما خلال سنة أو اثنين على الأكثر سيكون بإمكان المستخدم العربي محادثة سيري Siri بلغتنا العربية .
و بدعم Siri لخاصية الإملاء الصوتي ، سيصبح بإمكان المستخدمين التمتع ببعض الوظائف التي توفرها مثل إمكانية إجراء عمليات البحث عبر محركات البحث ، و إرسال البريد الإلكتروني و الرسائل و التغريدات و تحديثات الحالة على الشبكات الاجتماعية عن طريق الأوامر الصوتية بدلاً من استخدام لوحة المفاتيح .
الجدير بالذكر أيضاً أن Apple قد قدمت هذا الأسبوع قائمة بعدد من الوظائف المتوفرة لديها و من بينها البحث عن مهندسين ذوي مهارات برمجية و على درجة عالية من إتقان اللغات كالعربية و الروسية و التركية و غيرها .
قد يعلق العديد من المستخدمين العرب آمال واسعة في حالة دعم Siri للغة العربية ، نظراً لما توفره الخدمة من مزايا توفر الكثير من الوقت و الجهد على المستخدم ، إذ أنه باستعمال الأوامر الصوتية يمكن للمستخدم تشغيل تطبيق معين أو حجز التذاكر و البحث عن الفنادق و المطاعم و مراجعة قوائم الأسعار بها ، و دور السينما و مواعيد العرض ، وغيرها من المنشآت و المرافق ، كذلك متابعة سوق البورصة ، و الملاحة ، وغيرها من المزايا .
هذه المزايا و إن كانت مهمة ، إلا أنها تتطلب قاعدة بيانات واسعة لتلك الأماكن إضافة إلى الكثير و الكثير من البيانات لتصبح خدمة Siri عندها ذات جدوى عند أداء تلك الوظائف ، و للأسف هذا غير متوفر في الوقت الحالي ، هذه المشكلة موجودة بالفعل في بعض الدول التي تتحدث الإنجليزية و الإيطالية و الفرنسية و غيرها من اللغات المدعومة حالياً ، إذ لا يكفي فقط مجرد دعم سيري Siri للغة ما دون توفر قاعدة موثوقة من البيانات يمكن الرجوع إليها ، و هذا أمر قد يتفاوت من دولة لأخرى ، و ربما هذا يفسر تأخر دعم Siri للعربية على الرغم من أن المنطقة العربية تمثل سوقاً جيداً ل Apple إذا تستحوذ Apple على نحو 35% من إجمالي استخدام الهواتف و اللوحيات في الشرق الأوسط .
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة النيرد |